المصدر: جريدة الاهرام 30/8/2016
كتبت ــ نيڤين شحاتة
وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى فى اجتماعه برئاسة الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على إلغاء امتحان منتصف الفصل الدراسي، والالتزام باختبارات شهرية تحريرية (ثلاث مرات فى كل فصل دراسي) بمعنى 6 اختبارات شهرية.
وكشف الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، تفاصيل التعديلات الجديدة للقرار، موضحاً أن التقويم الشامل تضمن إلغاء النقل التلقائى للصف الثانى الابتدائي، لقياس أثر القرائية لدى التلاميذ، لافتا إلى أنه سيتم عقد امتحانات دور ثان للطلاب الذين يرسبون.
وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، أنه تم تخصيص 40% لأعمال السنة والمواظبة والسلوك، بدلاً من 60% قبل التعديل، مع تخصيص الـ60% للامتحانات التحريرية، وتخصيص 3 اختبارات شهرياً كل فصل دراسي، بواقع 6 خلال السنة الدراسية كوسيلة لتقويم الطلاب بشكل أكبر.
وأوضح حجازي أنه فى إطار حرص الوزارة على جعل المدرسة جاذبة، جاء مقترح الأنشطة اللاصيفية بجعلها مواد نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع، ويحظر عقد امتحانات تحريرية لها أو دور ثان.
وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، أن التعديلات الجديدة تشمل مرحلة التعليم الأساسى من الأول الابتدائى حتى الثانى الثانوي، مشيرا إلى أن المعلم يمنح له 15 يوماً من بدء العام الدراسي، يختار فيها النشاط ولا يسمح له بالتغيير.
وأشار رئيس قطاع التعليم العام إلى أنه بالنسبة لطلاب الشهادة الإعدادية يكون نجاح الطالب وحصوله على 50% من درجة تقييم الفصلين الدراسيين: الأنشطة المصاحبة للمادة والتقييمات الشفهية والمواظبة والسلوك والاختباران التحريريان لكل مادة، شرطاً لدخول امتحانات الفصل الدراسى الثاني، على ألا تحسب درجات التقييم للطالب للفصلين الدراسيين ضمن درجات المتعلم، وإنما تحتسب له الدرجات الفعلية فى اختبار نهاية الفصلين الدراسيين.
وأضاف حجازى أنه حال عدم حصول الطالب على 50% تراجع درجاته، من خلال لجنة تشكل برئاسة موجه المادة بالإدارة التعليمية، وعضوية كل من معلم ومعلم أول المادة.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة مشروع قرار التقييم التربوى الشامل المطبق على المرحلتين الابتدائية والإعدادية، حيث تم الاتفاق على إلغاء بعض المواد فى القرار (313) لسنة 2011، وإضافة وإعادة صياغة مواد أخرى بما يتوافق مع سير العملية التعليمية وانضباطها.
فى سياق متصل يتضمن القرار إضافة التربية الرياضية والمجالات العملية (صناعى زراعى اقتصاد) فى المرحلة الإعدادية ضمن الأنشطة الأساسية فى الجدول المدرسى لجعلها جاذبة للطلاب، هذا بالإضافة إلى إضافة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات ضمن الأنشطة الأساسية فى الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.
كما يهتم القرار بجعل الأنشطة اللاصفية أنشطة نجاح ورسوب وليس لها دور ثان، ولا تضاف للمجموع الكلى للدرجات، ويحظر عقد امتحانات تحريرية لها، ويتم إلزام مديرى المدارس ومعلمى الأنشطة اللاصفية بضرورة الالتزام الكامل بأداء الفترات المخصصة لهذه الأنشطة.
قال الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن فى كل أنظمة التعليم العالمية يتم تخصيص 70% للمعارف و30% للأنشطة، مشيرًا إلى أن تقليل الكثافات فى الفصول يساعد على تطبيق الأنشطة.
ووافق المجلس على الالتزام بتفعيل البرامج العلاجية فى جميع المواد الدراسية وعدم قصرها على اللغة العربية والانجليزية فقط، وذلك بداية من الصف الثانى الابتدائى حتى الصف الثانى الإعدادي.
كما وافق المجلس على أن تعقد امتحانات دور ثان لتلاميذ الصف الثانى الابتدائى الذين يرسبون فى امتحانات الدور الأول (فصل دراسى أول وثان).
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بحضور الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عبد الوهاب محمد عزت، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، والدكتورة أمل سويدان، عميدة كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، وممثل عن الأزهر الشريف، وممثلين عن وزارات الثقافة، والقوى العاملة، والمالية، والتعليم العالى والبحث العلمي، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والتجارة والصناعة، والزراعة واستصلاح الأراضي. على الجانب الآخر، أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى نتيجة الدور الثانى للثانوية العامة للعام الدراسي2015/ 2016 بنسبة 97.4%، وكانت نسبة النجاح للمجموعة العلمية للدور الثانى 86.6%، والمجموعة الأدبية %92.3